M a z h a r and H a n i n
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

M a z h a r and H a n i n


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منظومات الهاردوير .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مظهر89
Admin
مظهر89


عدد الرسائل : 426
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 07/06/2007

منظومات الهاردوير . Empty
مُساهمةموضوع: منظومات الهاردوير .   منظومات الهاردوير . I_icon_minitimeالأحد يوليو 29, 2007 9:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تقدم لكم اليوم رابطة اصدقاء عرب هاردوير موضوع منظومات الهاردوير على بركة الله .

لما رأينا من أسئلة الاعضاء حول التقنيات الي تستخدم بحيث يربط بين قطعتين هاردوير للعمل معاً لتقديم أداء أفضل .
فجمعناها كلها تحت مسمى واحد هو " منظومات الهاردوير " .

نبدأ أولاً بتقنية الـ
SLI

منظومات الهاردوير . 4a6eacbcf3

تقرير عن Nvidia SLI
الموضوع برعاية رابطة أصدقاء عرب هاردوير
الكاتب : zwawy


مقدمة:
مصطلح SLI مقتبس من Scalable Link Interface وهو مسمى
خاص بتعدد أنويةGPU المطور بواسطة شركةNVIDIA حيث يتم ربط كارتين معاً أو أكثر..! ويتم العرض من خلال مخرج واحد.
والفائدة المرجوة من هذا التطبيق هو زيادة قوة معالجـــة عملـيـــــــات الجرافيك.


نظرة تاريخية:

مصطلحSLI أستخدم بدايةً بواسطة شركة 3DFX تحت المسمــى الكامل Scan-Line Interleave والذي أنتج عام 1998 وأستخدم في كروت Voodoo .
لكن قابلت شركة 3DFX مشاكل أدت إلى إفلاسها مالياً.
واشترت شركة NVIDIAحقوق الملكية لهذا النظام SLI ليعاود الظهور في عام 2004 م.
ويمكننا القول أن التطور التقني لمسمىSLI تغير بطريقة مثيرة . عن ماكان مستخدماً في شركة 3DFX .



الفكرة التقنية للتطبيق:

الفكرة الأساسية والمثالية لنظام SLI هي السماح لكارتين من كروت الجرافيك بالتشارك فى معالجة مشهد الـ 3D حيث يأخذ الكرتان أحدهما slave والثاني master المتصلان بمنفذين PCIe والمرتبطان معاً بواسطة connector يسمى بجسر SLI نفس المشهد من اللعبة ليعالجاه.. لكن ما يحدث عملياً خلاف ذلك .
ما يحدث عملياً هو أن يرسل نصف العمل إلى كارت الـsalve من خلال جسر SLI . على سبيل المثال:
فى بعض الحالات كارت الـslave سوف يعمل على النصف السفلى من الصورة ومن ثم يرسل الـslave معالجته إلى الكارت الـmaster والذي يجمع معالجته الخاصة ( النصف الآخر من الصورة ) مع معالجة الـsalve ثم يعرض الصورة النهائية على الشاشة.


طرق المعالجة:

SLI تقدم طريقتين للمعالجة مع طريقة مضادة للتعرج والمعروفة بـ
anti-aliasing أو (AA). كأســـلوب لفصل العمــل بيـــن كـــروت الجرافيك.
1- (SFR)أو Split Frame Rendering

وهذه الطريقة الأولى للمعالجة وفيها يتم تحليل معالجة الصورة لكي يتم فصل العمل بالمناصفة 50/50 بين معالجي الجرافيك.
وبكل سهولة.. لكي تتم هذه الطريقة :
يتم فصل الإطار أفقياً بنسب مختلفة تعتمد على هندسة الشكل .
على سبيل المثال لو عندنا مشهد النصف العلوي فيه عبارة عن سماء ..
خط التقسيم حينئذ سيقـل. ومن ثم نسبة المشاركة بين الكارتين تكون متساوية.
2- (AFR)أو Alternate Frame Rendering

الطريقة الثانية للمعالجة وفيها كلاً من الـGPU يعالج الإطارات أو الـframes بتسلسل .
أحد الـ GPU يتعامل مع الإطارات الزوجية والآخر يتعامل مع الإطارات الفردية واحداً تلو الآخر. وهذه الطريقة هى أسرع الطرق للمعالجة ولكن من عيوبها أنها لا تعمل مع الألعاب التي تستعمل دالة render-to-texture ..
جدير بالذكر أن هناك طريقة أخرى مشتقة من هذه الطريقة تسمى بـ AFR2)) وفيها يتم الإختيار بطريقة manual ولا أعلم تفاصيل كافية عن هذه الطريقة. وNvidia أصلاً لم تذكر مالفرق بين الطريقتين.
أيضاً هذه الطريقة AFR نظرياً المفروض أنها تعطى أداء مضاعف تماماً وهذا مالا يحدث في الواقع .
3 - SLI Antialiasing

وهذه طريقة منفصلة لمعالجة التعرج بالحواف تعطى أداء ً مضاعفاً عن طريق تقسيم معالجة التعرج لكلا الكارتين بطريقة معقدة (لم افهم منها شيئاً ) لكنها تعطى في النهاية صورة فائقة الجودة.
يذكر أن SLI Antialiasing عند تفعيلها يتاح لك اختيارات متقدمة
للـ Antialiasing ..
SLI 8X, SLI 16X
SLI 32X 8800-series only و Quad SLI system كما في GF 7950 GX2 SLI
.

ملاحظات:

1- في التطبيقات الأولية لتقنية SLI كانت اللوحات الأم التي تحتوى على منفذي PCIe لاتستطيع أن تعطى كلا الكارتين الـ 16X لخطوط السرعة فكان كل كارت يأخذ 8X من خطوط سرعة المنفذ.
الآن في اللوحات الأم الحديثة وبعد صدور رقائق متقدمة يستطيع كل كارت التعامل مع المنفذ بـالـ16X فيكون المجموع 32X .

2- من الممكن عملياً العمل بتقنية SLI بدون جسر الـSLI وذلك في كروت الفئة الإبتدائية و المتوسطة مثل (7100GS or 6600GT)
وذلك عن طريق تنصيب إصدارات التعريف 80.xx وما فوقها. حيث
ستنقل البيانات خلال الرقائق على اللوحة الأم. عن طريق منفذي الـ PCIe
.

متطلبات التقنية:

1- لوحة أم حديثة تحتوى على منفذين PCIe.داعمة للتقنية.
2- كارتين من كروتNvidia لهما نفس البطاقة التي تدعم التقنية ولا يشترط أن يكونا من إنتاج شركة واحدة .
3- power supply قوى يكفى لتشغيل الكارتين .


صور توضيحية:


منظومات الهاردوير . E8b026b4c4

منظومات الهاردوير . 66b21eb6aa

منظومات الهاردوير . 2015653773
منظومات الهاردوير . 5a8fe282ee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loverlove.yoo7.com
مظهر89
Admin
مظهر89


عدد الرسائل : 426
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 07/06/2007

منظومات الهاردوير . Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومات الهاردوير .   منظومات الهاردوير . I_icon_minitimeالأحد يوليو 29, 2007 9:51 pm

ثانياً تقنية Dual Channel للذاكرة العشوائية RAM

.



تعمل هذه التقنية في بعض اللوحات الام واللوحات الحديثة كلها تقريباً تدعم هذه التقنية بحيث توضع شريحيتين رام لهم نفس

المواصفات لاعطاء اداء افضل



منظومات الهاردوير . 33435

منظومات الهاردوير . 33505


هناك موضوع مفصل عن هذه التقنية :

تقنية Dual Channel

----------------------------------------------

---------


رابعاً : تقنية ربط الاقراص الصلبة Raid .

تستخدم هذه التقنية للربط بين الاقراص الصلبة بحيث تعطي احياناً سرعة عالية (عند استخدام تقنية رايد 0 )
وقد تعطي تأمين لعدم ضياع المعلومات من الهاردسك ( كما في تقنية رايد 1 ) وغيرها ويوجد مقال مفصل عن هذه التقنية


صور توضيحية لكيفية عمل الرايد بانواعه :


منظومات الهاردوير . 33430

منظومات الهاردوير . 33431

منظومات الهاردوير . 33432

منظومات الهاردوير . 33433

منظومات الهاردوير . 33434


وهناك موضوع مفصل لكيفية تشغيل هذه التقنية :

http://www.arabhardware.net/forum/sh...ad.php?t=24949

مقال عن تقنية رايد انتل ماتركس :

http://www.arabhardware.net/forum/sh...ad.php?t=51717
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loverlove.yoo7.com
 
منظومات الهاردوير .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
M a z h a r and H a n i n :: منتديات الكمبيوتر والانترنت :: هارد وير وصيانه-
انتقل الى: